ولي العهد يصرح الاستراتيجية الوطنية هي الدافع لدينا دائما

soma
اخبار السعودية
soma22 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 22 ديسمبر 2022 - 3:48 مساءً
ولي العهد يصرح الاستراتيجية الوطنية هي الدافع لدينا دائما

الاستراتيجية الوطنية أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية والتي تعد أحد خيارات تحقيق أهداف رؤية المملكة. 2030، الذي يهدف إلى بناء نظام ملكية فكرية يدعم الاقتصاد من خلال إنشاء سلسلة قيمة للملكية الفكرية تحفز الابتكار والإبداع.

ولي العهد يصرح الاستراتيجية الوطنية هي الدافع لدينا دائما

جلالة الملك عقب قرار مجلس الوزراء بتبني الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، أكد ولي العهد رغبته في تحفيز الإبداع والابتكار في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الخمس المقبلة.

وقال جلالته: “لدينا عقول وطاقات شغوفة بالابتكار والإبداع، ومن خلال تمكينهم ستكون المملكة بيئة خصبة لاقتصاد المعرفة من خلال تطبيق نظام ملكية فكرية متكامل يدعم تطوير التقنيات والصناعات المبتكرة. وتسهم في نمو المؤسسات. ستشجع الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية الاستثمار، وتخلق وظائف عالية الجودة، وتزيد من الوعي بحقوق الإنسان” المبتكرون والمبدعون “.

تأسست الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية على أربع ركائز أساسية لضمان نمو الابتكار وتحفيز الإبداع: توليد الملكية الفكرية وإدارتها، والاستثمار التجاري، وحماية الملكية الفكرية. والتوسع في الاستثمارات عالميا، نتيجة أهداف الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية، والتي تحسن قدرة المملكة على توليد أصول ملكية فكرية ذات قيمة اقتصادية واجتماعية.

انطلاقا من أهمية تكوين الملكية الفكرية وإبداع عقول المملكة والمواهب الشابة التي تبتكر في مختلف المجالات، فضلا عن المزايا التنافسية الأخرى، أصبح توليد الملكية الفكرية أحد ركائز الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية التي تستهدف المملكة من خلال ذلك. ركيزة لتحسين قدرة المملكة على توليد أصول ملكية فكرية ذات قيمة اقتصادية واجتماعية عالية.

ركيزة حماية الملكية

أصبحت ركيزة حماية الملكية الفكرية إحدى الركائز المهمة لهذه الاستراتيجية من أجل احترام حقوق الملكية الفكرية وزيادة قيمة حمايتها للحقوق الإبداعية. تهدف هذه الركيزة إلى تحفيز اقتصاد السوق من خلال حماية الملكية الفكرية.

المساهمة في نمو المملكة وجذب الاستثمارات، واستناداً إلى استثمارات المملكة في مدن ومشاريع المستقبل القائمة على الابتكار والإبداع، مثل The Line و NEOM، فضلاً عن موقعها الجغرافي المتميز والبنية التحتية الرقمية القوية، والاستثمار التجاري. تم اختيار الركيزة لتكون إحدى ركائز الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية التي تهدف إلى تعزيز التنافسية.

أصبحت إدارة الملكية الفكرية إحدى ركائز الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية من أجل ضمان الإدارة الفعالة للإبداع البشري. يهدف إلى زيادة قيمة الملكية الفكرية من خلال إنشاء نظام تسجيل سريع وعالي الجودة.

سيكون لكل ركيزة أيضًا عدد من المبادرات المخصصة للجهات الحكومية، وسيتم قياسها على أساس منتظم وفقًا لإطار حوكمة يحدد الأدوار والمسؤوليات، بما في ذلك اتخاذ القرارات بشأن القضايا المهمة المتعلقة بتنفيذ المشروع الاستراتيجي وتقديم الدعم لها.

يدعم اعتماد الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية تمكين المبدعين في مختلف المجالات من أجل بناء دولة طموحة واقتصاد متنوع ومزدهر للمملكة العربية السعودية، فضلاً عن جذب الباحثين المهتمين ورواد الأعمال والمبتكرين من الداخل. المملكة وحول العالم من خلال الابتكار والإبداع واحترام حقوق الملكية الفكرية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.