تعرف على أكثر لغات البرمجة رواجا عالميًا

soma
اخبار التقنية
soma19 ديسمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 19 ديسمبر 2022 - 4:56 مساءً
تعرف على أكثر لغات البرمجة رواجا عالميًا

أكثر لغات البرمجة رواجا وفقًا لدراسة حديثة، تجاوزت لغة C + + Java لتحتل المرتبة الأولى بين أفضل ثلاث لغات برمجة يستخدمها المطورون.

وفقًا لمؤشر TIOBE، الذي يحلل أكثر من مليار سطر من التعليمات البرمجية يَوْمِيًّا لتتبع اتجاهات المطورين، لا تزال Python هي لغة البرمجة الأكثر استخدامًا، مع تصنيف 16.66٪، متقدمة على أعلى 10 C، التي جاءت في المرتبة الثانية بتقييم 16.56 بالمائة.

أكثر لغات البرمجة رواجا

يذكر أن النسبة يتم تحديدها “بناءً على عدد المهندسين المهرة في جميع أنحاء العالم، والدورات التدريبية، ومقدمي الخدمات من الأطراف الثالثة”، بدلاً من استخدام حصة السوق. تحصل كل لغة برمجة تنتهي في المراكز الثلاثة الأولى على الجائزة النهائية، والتي ترمز إلى تقدم اللغة، والثقة في نفسها، وحتى التفاني في مزيد من التطوير.

يتم نشر مؤشر TIOBE سَنَوِيًّا، وبينما احتلت لغة برمجة Java المرتبة الثالثة في الاستطلاع المنشور في ديسمبر 2021، فقد انخفضت منذ ذلك الحين بنسبة 1.7 بالمائة لتحتل المركز الرابع. وفي الوقت نفسه، شهدت C + + زيادة ملحوظة بنسبة 4.21٪. على الرغم من وجود تباين طفيف بينهما، إلا أن تصنيفات كل منهما البالغة 11.94 في المائة و 11.82 في المائة تثبت أن المطورين في جميع أنحاء العالم لا يزالون يفضلونهم.

وفقًا لبول يانسن، الرئيس التنفيذي لشركة TIOBE Software، فإن هذا النمو مهم بالنسبة ل C + + لأنها تمثل المرة الأولى في تاريخ مؤشر TIOBE التي يتجاوز فيها C + + Java.

بمعدل 4.92 بالمائة، احتلت لغة البرمجة C # المرتبة الخامسة، تليها Javascript في المركز السابع، و PHP في المرتبة الثانية عشرة، ولغة برمجة Apple Swift في المرتبة السادسة عشرة، متراجعة من العاشرة.

تعد قياسات TIOBE مجرد طريقة واحدة للتقييم، وللمجالات المختلفة معايير مختلفة لما يشكل لغة برمجة ناجحة. تم اكتشاف مجموعة متميزة من لغات البرمجة المفضلة، بما في ذلك TypeScript و JavaScript و Ruby، في تقرير حالة تسليم البرامج لعام 2022 الصادر عن CirlceCI في وقت سابق من هذا العام. لم تصل C و C + + حتى إلى المراكز العشرة الأولى، حيث احتلت المرتبة الرابعة خلف Python.

الاكتشاف الأكثر أهمية من أحدث بيانات TIOBE هو أن هناك رُبَاعِيًّا متميزًا للغاية من أفضل لغات البرمجة التي من المحتمل أن تستمر في التنافس مع بعضها البعض على المرتبة الأولى ما لم تشهد لغة أخرى زيادة كبيرة في شعبيتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.