معلومة على الماشي أين ومتى يحدث أول شروق للشمس؟

soma
اخبار منوعة
soma6 ديسمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 6 ديسمبر 2022 - 7:50 مساءً
معلومة على الماشي أين ومتى يحدث أول شروق للشمس؟

متى يحدث أول شروق للشمس نظرًا للحركة اليومية الظاهرة في السماء بسبب دوران الأرض حول محورها، فإن شروق الشمس هو الوقت من اليوم الذي نلاحظ فيه لأول مرة ظهور الحافة العلوية للشمس في الأفق.

متى يحدث أول شروق للشمس

تدور الشمس حول الأرض من الشرق إلى الغرب، على الرغم من حقيقة أن الأرض تدور أيضًا حول الشمس. وهذا ما نشير إليه بالحركة الظاهرية للشمس والتي تختلف باختلاف الفصول.

في كل مرة يكون خط عرض موقع المراقبة عالياً، يبدو أن هذه الحركة الواضحة تزداد. وهذا يثير التساؤل حول مكان أول فجر من النهار، وبالنظر إلى مدى سرعة غروب الشمس في هذا الشهر، أين نرى أشعة الضوء الأولى في العام الجديد؟

مراحل شروق الشمس

وفقًا لما ذكره كاميرون هولمز، باحث ما بعد الدكتوراه في الفيزياء الفلكية النظرية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، لا يوجد شيء مثل شروق الشمس “الأول” من وجهة نظر فيزيائية. إن القول بأن الشروق الأول أو الشروق الأخير هو أمر غير صحيح لأن هناك مجرد سلسلة من الشروق الدائم يحدث في أماكن أبعد وأبعد إلى الغرب.

خط التوقيت الدولي، الذي يحدد النقطة على الأرض التي ينتهي فيها يوم ويبدأ اليوم التالي، وقد ابتكرت البشرية مناطق زمنية كنظام عشوائي للحفاظ على الوقت. وأوضح هاميلز ، “لذا فإن الشروق الأول المتفق عليه في اليوم يحدث عند خط التوقيت الدولي.

تتبع غالبية خط التوقيت الدولي خط الزوال 180 أثناء عبوره وسط المحيط الهادئ. على الرغم من كونه خطًا مستقيمًا إلى حد كبير، إلا أن هناك عددًا قليلاً من النقاط التي تنحرف فيها عن مسارها بسبب اعتبارات سياسية أو اقتصادية، أو لتجنب تقسيم الدولة إلى منطقتين زمنيتين.

  • كتوضيح، يمتد خط التوقيت الدولي حوالي 2000 ميل (3200 كيلومتر) شرق كيريباتي، وهي مجموعة من الجزر الموازية لخط الاستواء.
  • بالنسبة لغالبية العام، مثل قرب الاعتدال، يجب أن يكون أول فجر كيريباتي في اليوم، وفقًا لهاميل، الذي أشار إلى أن كيريباتي لديها أقدم منطقة زمنية على الأرض، UTC + 14.
  • على وجه الخصوص، جزيرة كارولين، جزيرة منعزلة في أقصى شرق كيريباتي، غالبًا ما تكون أول موقع على وجه الأرض يرحب بالشمس. لكن هذا ليس هو الحال دائمًا.

بسبب ميل الأرض بمقدار 23.5 درجة، يختلف اتجاه ضوء الشمس على مدار العام. تشرق الشمس بشكل تفضيلي فوق مدار الجدي في نصف الكرة الجنوبي في 21 ديسمبر أو 22 ديسمبر، لتضيء القطب الجنوبي ومعظم القارة القطبية الجنوبية على مدار 24 ساعة في اليوم. يحدث هذا خلال الانقلاب الصيفي الجنوبي والانقلاب الشتوي الشمالي.

حقائق مزهلة

  • وتابع هاملز :” ومع ذلك، إذا تحركت بما يزيد قليلاً عن 66.6 درجة جنوباً، فستغرب الشمس لفترة وجيزة قبل الفجر ببضع دقائق بعد منتصف الليل.
  • هناك أوقات يحدث فيها الشروق الأول للشمس في جزيرة Yonge، وهي جزيرة غير مأهولة تدعي نيوزيلندا، ولا سيما في 1 يناير.
  • ومع ذلك، وفقًا للمرصد البحري الأمريكي، لا ترى جزيرة يونج سوى شروق الشمس الأول من اليوم 10 إلى 15 في المائة من الوقت.
  • تعتبر الخصائص الانكسارية للغلاف الجوي للأرض قوية للغاية في الفترة المتبقية من الوقت بحيث يمكن لجزيرة يونغ أن تستمر في تلقي ضوء الشمس لفترة طويلة بعد أن تغرق الشمس وراء الأفق، مما يمنع غروب الشمس الحقيقي أو الفجر.
  • يتلقى Dibble Glacier، شبه جزيرة على ساحل القطب الجنوبي، أشعة الشمس الأولى في اليوم عند الانقلاب الشمسي عندما يحدث هذا.
  • بين 20 يونيو و 22 يونيو، تشرق الشمس بشكل مباشر في نصف الكرة الشمالي أكثر من نصف الكرة الجنوبي خلال الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي، على التوالي.

أول شروق للشمس أين؟

مضيق بيرينغ هو المكان الذي ينتقل فيه خط التاريخ الدولي بين روسيا وألاسكا، وفقًا لهولمز. وهكذا، يمر خط التاريخ عبر ما يسمى بجزر ديوميدي، والتي تم فصلها إلى جزيرة ديوميدي الكبرى المملوكة لروسيا وجزيرة ديوميدي الصغرى المملوكة للولايات المتحدة. بالإضافة إلى ذلك، وفقًا لهولمز، ستشهد الجزيرة الروسية أول شروق شمس لهذا العام في الأيام وحتى الأشهر التي تسبق 21 يونيو.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.