ضوابط إيقاف الخدمات لعام 1444هـ

soma
اخبار السعودية
soma12 مارس 2023آخر تحديث : الأحد 12 مارس 2023 - 9:03 مساءً
ضوابط إيقاف الخدمات لعام 1444هـ

ضوابط إيقاف الخدمات لعام 1444هـ أجاز مجلس الوزراء السعودي إجراءات النظر في طلبات وقف الخدمات لعام 1444 ه، وعلى الجهات الحكومية تنفيذ القرار الوزاري خلال 180 يوما.

ضوابط إيقاف الخدمات لعام 1444هـ

عملت اللجنة الإشرافية المشكلة بناء على الفقرة (2) من البند الخامس من الضوابط المذكورة أعلاه مع الجهات الرقابية والرقابية (البنك المركزي السعودي، وهيئة السوق المالية، وهيئة الاتصالات والفضاء والتكنولوجيا)، والتي تسمح لوائحها بذلك. وقف بعض الخدمات الفنية التي يقدمونها للجهات الخاضعة لإشرافها، لتحديد آلية إيقاف هذه الخدمات.

الضوابط هي:

1- أن تكون أداة قانونية أو قرار مجلس الوزراء أو نبالة أو أمر قضائي أو النيابة العامة تأمر بوقف الخدمة.

2- تعليق الخدمات عبر الإنترنت.

3- يمنع إيقاف خدمات التبليغ عن حضور الجهات الحكومية.

4- يجب على اللجنة إخطار المتضرر قبل تعليق الخدمات بواحدة أو أكثر من الطرق التالية: الرسائل النصية، البريد الإلكتروني، المكالمات الهاتفية، منصة أبشر للأفراد- أعمال الحسابات الحكومية، العنوان الوطني.

5- تصنف كل جهة حكومية خدماتها التي يجوز إيقافها عن الأفراد والأعمال على حدة، إلى ثلاث فئات حسب آثار الإيقاف، وتقبل اللجنة التصنيف.

6- عند تصنيف الخدمات التي تقدمها والتي يمكن إيقافها، تعتبر الجهة الحكومية أن الإيقاف لا يضر مرؤوسي الشخص الموقوف خدماته (أفراد، شركات، أو غيرهم)، أو الشركات التي يملكها أو فيها. من يكون شريكا أو مساهما أو أعضاء في مجلس الإدارة أو الشركاء أو المدير التنفيذي أو موظفيهم.ʼ

ضوابط توقف خدمة الأعمال

1- الأمر التالي سيوقف خدمات الشركة:

أ- المرحلة الأولى: إيقاف الخدمات “منخفضة التأثير” مثل الخدمات الجديدة غير المتعلقة بترخيص قائم والخدمات الإضافية التي لا تضر قطاع الأعمال بشكل كبير.

ب- المرحلة الثانية: وقف الخدمات “متوسطة التأثير” التي تحد من توسع النشاط أو الاستفادة من خدمات لا تغير من النشاط.

ج: وقف جميع الخدمات “عالية التأثير”.

2- لا يمكن أن تتجاوز المرحلتان “الأولى والثانية” لتعليق الخدمة 30 يوما لكل منهما.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.