تقرير السهم السعودية اليوم تراجع 34 شركة بنسب تصل إلى 77 %

soma
اقتصاد وتجارة
soma22 نوفمبر 2022آخر تحديث : الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - 5:08 مساءً
تقرير السهم السعودية اليوم تراجع 34 شركة بنسب تصل إلى 77 %

تقرير السهم السعودية اليوم حيث خسر المؤشر العام للسوق مكاسبه هذا العام وتراجع أكثر من 3 في المائة مقارنة بالعام الماضي، لا تزال الأسهم السعودية تشهد موجة تصحيحية للأسعار بدأت بعد قمة مايو.

وتراجعت البورصة السعودية إلى أدنى مستوياتها في عام، بحسب تقارير وحدة المراقبة في صحيفة “الاقتصادية”، التي استندت إلى بيانات من السوق المالية السعودية “تداول”. سجلت 34 شركة انخفاضًا في أسعار أسهمها بنسبة تصل إلى 77 بالمائة.

تقرير السهم السعودية اليوم

تمارس الصناعات الرئيسية مثل المواد الأساسية والطاقة والبنوك والمؤسسات المالية ضغوطًا على السوق، والتي تفاقمت بسبب تدهور النظرة المستقبلية للاقتصاد العالمي، وتشديد السياسة النقدية بسبب استمرار التضخم المرتفع، وتباطؤ الزخم. للنمو الصيني.

تواجه هذه الصناعات صعوبات مع تباطؤ وتيرة التوسع الاقتصادي العالمي، وخاصة المواد الأساسية وصناعات الطاقة. كان لتأثير هذه الصناعات على هوامش ربح الشركات خلال النصف الثاني من هذا العام تأثير على أداء الأسهم الرئيسية لهذه الصناعات.

أسهم سابك

وسجلت أسهم سابك، وهي إحدى الأسهم القيادية، أدنى إغلاق منذ مايو 2020 بعد انخفاضها بنحو 42٪ من أعلى نقطة لها في عام. بالإضافة إلى ذلك، تراجعت أسهم شركة سابك، الشركة المصنعة للمغذيات الزراعية، بنسبة 31٪، بينما تراجعت أسهم معادن وأرامكو بنسبة 24٪.

بالإضافة إلى ذلك، شهدت 16 في المائة من الشركات المدرجة في السوق الرئيسية (34 شركة) انخفاض أسعار أسهمها بأكثر من 50 في المائة عن ذروة العام السابق، حيث خسرت 81 مليار ريال في القيمة السوقية نتيجة ضغوط البيع الواسعة.

المتحدة للتأمين

وبحسب ختام جلسة أمس، تصدرت “المتحدة للتأمين” قائمة الأسهم الأكثر تراجعا عن قمة العام بعد أن فقد السهم 77 في المائة من قيمته حيث انخفض من 35.4 ريال للسهم في يناير إلى 8.1 ريال، متراجعًا. بنحو 1.1 مليار ريال من قيمتها السوقية المسجلة.

وجاءت عدة شركات تأمين ضمن قائمة أسوأ عشرة أسهم أداء، منها العربية للتأمين التي خسرت 73 في المائة من قيمتها، والصقر للتأمين بنسبة 71 في المائة، وسلامة للتأمين بنسبة 69 في المائة، وسهم عناية وأمانة للتأمين بعد هبوط كل منهما. بنسبة 64 في المائة.

  • خسر مؤشر البورصة السعودية أمس 11 ألف نقطة، مسجلا أدنى مستوى له منذ ديسمبر 2021 نتيجة خسارته لثالث جلسة على التوالي.
  • ونتيجة لذلك، شهد “تداول” انخفاضاً بنسبة 22٪ عن مستواه البالغ نحو 13.950 نقطة في مايو من العام الماضي، والذي كان أعلى نقطة يشهدها خلال عام.
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.