صندوق النقد الدولي يوافق على صرف الشريحة السادسة والأخيرة من القرض الممنوح لمصر

omar
اقتصاد وتجارة
omar24 يوليو 2019آخر تحديث : الأربعاء 24 يوليو 2019 - 10:51 مساءً
صندوق النقد الدولي يوافق على صرف الشريحة السادسة والأخيرة من القرض الممنوح لمصر

أعلن البنك المركزي المصري اليوم الأربعاء، الرابع والعشرين من يوليو / تموز، عن تصويت مجلس إدارة صندوق النقد الدولي لصالح صرف الشريحة الأخيرة من قرض الصندوق الممنوح إلى مصر، والتي تبلغ ملياري دولار أمريكي، هي الشريحة الأخيرة من القرض البالغ قيمته 12 مليار دولار أمريكي.
وكانت السلطات المصرية قد أبرمت اتفاقا مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار أمريكي، وإشراف صندوق النقد الدولي على برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، والذي تضمن تحرير سعر صرف الجنيه المصري أمام سلة العملات، وهو ما هوى بأسعار الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي، فضلا عن خفض الدعم الحكومي للمنتجات البترولية والكهرباء والمياه، وفرض القيمة المضافة على عدد من السلع والخدمات.
وبموافقة إدارة صندوق النقد الدولي على منح مصر الشريحة السادسة والأخيرة من القرض، تدخل أرصدة البنك المركزي المصري، ملياري دولار أمريكي، قيمة الشريحة الأخيرة، وهو ما يعزز من أرصدة النقد الأجنبي بالبنك المركزي، حيث سيتم عقب ذلك ضخ أرصدة في حسابات وزارة المالية المصرية، لدعم الموازنة، بعملة الجنيه المصري، تعادل قيمة الملياري دولار أمريكي، حسب سعر الصرف المعلن عنه في البنك المركزي.
وتضيف شريحة قرض صندوق النقد الدولي السادسة الممنوحة للسلطات المصرية، نحو 33 مليار جنيه مصري في أرصدة وزارة المالية المصرية، لدعم عجز الموازنة، فضلا عن رفع احتياطي العملات الأجنبية في البنك المركزي المصري، لتتجاوز حاجز 46 مليار دولار أمريكي، مقابل الاحتياطي النقدي الحالي، والذي يبلغ نحو 44.3 مليار دولار.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.