“تؤثر على التعلم والذاكرة” .. سيانس أليرت يعلن فك لغز النقاط الساخنة في الدماغ

Yaman
اخبار الصحة
Yaman14 نوفمبر 2021آخر تحديث : الأحد 14 نوفمبر 2021 - 3:14 مساءً
“تؤثر على التعلم والذاكرة” .. سيانس أليرت يعلن فك لغز النقاط الساخنة في الدماغ

استطاع علماء سبر أغوار النقاط الساخنة شديدة الغموض التي توجد على سطح خلايا الدماغ، إذ كانت بعض مجموعات البروتينات الموجودة على الجزء الذي يلعب دورًا كبيرًا في الذاكرة والتعلم محيرة للعلماء لكن موقع “سيانس أليرت” أكد أن هذا اللغز تم حله إلى الأبد، حيث كان تعطيل النقاط يسبب اضطرابات عصبية بالغة الشدة، دون التوصل إلى الأسباب الحقيقة.

دراسة جديدة كشفت أن المجموعات هي “نقاط ساخنة” خاصة بإشارات الكالسيوم، وهي حيوية على مستوى تنشيط التعبير الجيني، إذ تظهر البروتينات المذكورة على شكل قنوات أيونية كبيرة، وهي بوابات تقوم بالسماح للذرات المشحونة بأن تدخل الخلية، إذ تعتبر التبادلات أحد أهم الطرق الأساسية التي تتواصل بها الخلايا مع بعضها، على غرار الخلايا العصبية.

وذكر  عالم الفسيولوجيا جيمس تريمر، من جامعة كاليفورنيا، أنه جرى التوصل إلى وظيفة الأنواع الأخرى من مجموعات القنوات الأيونية، مثل المجموعات التي توجد في نقاط الاشتباك العصبي، لفترات طويلة ومع هذا لم يكن هناك أي دور محدد تقوم تلك الهياكل التي يفوق حجمها جسم الخلية تلعبه على مستوى فسيولوجيا الخلايا العصبية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.