إجازة يوم التأسييس للقطاع الخاص

إجازة يوم التأسييس للقطاع الخاص
إجازة يوم التأسييس للقطاع الخاص

إجازة يوم التأسييس للقطاع الخاص أعلنت وزارة الموارد البشرية عن تطبيق إجازة يومية للعاملين في القطاع الخاص في المملكة. ويصادف يومي الأربعاء والخميس المقبلين 22 و 23 فبراير/ شباط، يوم التأسيس. بعد صدور أمر ملكي بمنح العاملين بالقطاع الحكومي والطلاب إجازة في هذين اليومين.

إجازة يوم التأسييس للقطاع الخاص

حددت وزارة الموارد البشرية يومي 22 و 23 فبراير 2023 إجازة لموظفي القطاع الحكومي والمدارس والجامعات تكريما ليوم التأسيس. بالإضافة إلى الإجازة الأسبوعية التي تكون يومي الجمعة والسبت، وبذلك يصبح إجمالي عدد أيام العطلة إلى أربعة.

كم يوم إجازة يوم التأسيس للقطاع الخاص؟

وردا على التساؤلات المتزايدة، أعلنت وزارة الموارد البشرية، عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”.أن يوم التأسيس للقطاع الخاص سيكون يومًا واحدًا فقط (غدًا الأربعاء)، مضيفة: “يوم 22 فبراير من كل عام هو يوم عطلة رسمية لجميع المؤسسات العامة والخاصة وغير الهادفة للربح.إذا طُلب من الموظف العمل خلال يوم إجازته. فيحق له/ لها الحصول على أجر إضافي.

المادة 112 من نظام العمل في المملكة

تنص المادة 112 من قانون العمل في المملكة على أن لكل عامل الحق في إجازة مدفوعة الأجر في أيام العطل والمناسبات الأخرى المحددة.وبحسب حساب” نظام العمل السعودي “على موقع” تويتر “.  في حال عدم منح الموظف إجازة (يوم التأسيس). وسيتم فرض غرامة قدرها 5000 ريال على كل موظف في المنشأة. ويعتبر العمل الإضافي في يوم التأسيس، وتحسب كل ساعة إضافية (ساعة من الراتب الفعلي زائد 50٪ من الراتب الأساسي).

يوم ذكرى التأسيس

تأتي ذكرى الاحتفال الثاني ب” يوم التأسيس “بعد صدور أمر ملكي العام الماضي من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود- حفظه الله- بأن يكون يوم 22 فبراير من كل عام. يوم ذكرى تأسيس الدولة ويصبح عطلة رسمية.

يوم التأسيس هو مناسبة وطنية احتفالية تستذكر فيها قيادة المملكة وشعبها مسيرة ثلاثة قرون، وكذلك الأحداث والمواقف التي خلدت في التاريخ والسير. وظهرت معالمها في جميع أنحاء شبه الجزيرة العربية، حيث لم تكن… دولة وليدة.لكنها تشكلت على مدى قرون وعززت أسس الدولة المتماسكة التي أسست القاعدة. ووضع أمن المجتمع في مقدمة اهتماماته لخدمة الحرمين الشريفين وتحقيق رفاهية المجتمع.