صور الذكاء الاصطناعي تكتسح السوشيال

soma
اخبار التقنية
soma5 أبريل 2023آخر تحديث : الأربعاء 5 أبريل 2023 - 1:03 صباحًا
صور الذكاء الاصطناعي تكتسح السوشيال

صور الذكاء الاصطناعي هل شاهدت صورة البابا مرتديا معطفا أبيض منتفخا في الفاتيكان مؤخرا، أو صور الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب والشرطة يحاولان القبض عليه بطريقة دراماتيكية، أو صور الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وهو يركض بين شرطة مكافحة الشغب وشرطة مكافحة الشغب. بعض المتظاهرين محاطة بسحابة من الدخان؟ أو صور إيلون ماسك يمشي مع (ماري بارا) الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز منافسة تسلا!

ومع ذلك، لم تحدث أي من هذه الأحداث على أرض الواقع، والصور التي انتشرت عبر منصات التواصل الاجتماعي وخدعت مستخدميها تم اختلاقها باستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي التوليدية.

صور الذكاء الاصطناعي تكتسح السوشيال

اتضح أن العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي يعتقدون أن الصور حقيقية. قام مشاهير بالتغريد بأنهم يعتقدون أن معطف البابا المنتفخ كان حقيقيا لأن الصورة لا تحتوي على أي عنصر يتعارض مع المنطق، ومن المحتمل أن يمتلك العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي معطفا مشابها لهذا المعطف. والغريب أن بابا الفاتيكان يرتدي معطفا أيضا!

وأثارت الصور أيضا موجة من العناوين الرئيسية، حيث تتدافع المنافذ الإخبارية لفضح الصور الزائفة، لا سيما تلك الخاصة بترامب، الذي وجهت إليه لائحة اتهام لكن لم تعتقله هيئة محلفين كبرى في مانهاتن.

يوضح الموقف أننا نتعامل مع مشكلة كبيرة عبر الإنترنت؛ أدى تقديم مجموعة جديدة من أدوات الذكاء الاصطناعي إلى جعل إنشاء صور واقعية، بالإضافة إلى الصوت والفيديو، أرخص وأسهل من أي وقت مضى، ومن المرجح أن تظهر هذه الصور بشكل متكرر على وسائل التواصل الاجتماعي.

في حين أن أدوات الذكاء الاصطناعي هذه قد تتيح طرقا جديدة للتعبير عن الإبداع، فإن انتشار الوسائط المزيفة التي تولدها يهدد أيضا بنشر معلومات مضللة عبر الإنترنت.

بعد سنوات من التعامل مع المعلومات الخاطئة عبر الإنترنت بصور أقل تعقيدا، قد يجعل ذلك الأمر أكثر صعوبة على المستخدمين والمؤسسات الإخبارية ومنصات التواصل الاجتماعي لتحديد ما هو حقيقي.

هناك أيضا مخاوف من إمكانية استخدام صور الذكاء الاصطناعي المزيفة للاحتيال على مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي ومضايقتهم، وإرباك مستخدمي الإنترنت وإثارة سلوكيات معينة، أو إثارة نزاعات وهمية بين المجتمعات.

وقالت كلير ليوفيتز، رئيسة الذكاء الاصطناعي في منظمة الشراكة غير الربحية حول الذكاء الاصطناعي: “الصور مقارنة بالنص الذي تم إنشاؤه بواسطة الذكاء الاصطناعي- والتي اكتسبت شعبية مؤخرا بفضل أدوات مثل ChatGPT- يمكن أن تكون قوية بشكل خاص”. عندما شاهدته، شعرت بفيض من العاطفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.