لماذا يعد تيك توك تهديد أمن قومي؟

soma
اخبار التقنية
soma22 ديسمبر 2022آخر تحديث : الخميس 22 ديسمبر 2022 - 3:35 مساءً
لماذا يعد تيك توك تهديد أمن قومي؟

تيك توك تهديد أمن قومي بحسب منتقديه، فإن التحذيرات بشأن تطبيق “تيك توك” والمخاطر التي تشكلها صلاته بالصين على الأمن القومي تتزايد في الولايات المتحدة.

لماذا يعد تيك توك تهديد أمن قومي؟

تعتمد منصة “تيك توك” مثل منافسيها مثل “انستجرام” و ” سناب شات” و “يوتيوب” بشكل كبير على توزيع البيانات من مستخدميها، ومعظمهم من الشباب غير المهتمين بهذه القضية.

ينتقد منتقدو “TikTok” من وصول هذه المعلومات إلى ByteDance (الشركة الأم)، التي يسيطر عليها الحزب الشيوعي الصيني.

ومع ذلك، يعتقد بعض الخبراء أن هذه المخاوف مبالغ فيها، مشيرين إلى أن العديد من الجهات الخبيثة يمكنها الوصول إلى هذه البيانات بغض النظر عمن يمتلك النظام الأساسي.

يقول جاستن شيرمان، الباحث في كلية السياسة العامة بجامعة ديوك: “لا توجد قوانين تنظم البيانات الخاصة بالمواطنين الأمريكيين، وهناك القليل جدًا من التنظيمات”.

هذا العام، أعلنت TikTok أنها ستخزن جميع المعلومات حول المستخدمين الأمريكيين في الولايات المتحدة.

للتجسس

قد يؤمن TikTok، مثل جميع التطبيقات، الوصول إلى البيانات والميزات الأخرى على هاتف المستخدم.

قال مايكل دانيال، المدير العام ل Cyber Threat Alliance، وهي منظمة غير حكومية متخصصة في أمن المعلومات، “عندما تقوم بتنزيل تطبيق على هاتفك، يمكن استخدام هذا التطبيق للوصول إلى أشياء أخرى”.

وأوضح منسق سابق للأمن السيبراني في مجلس الأمن القومي الأمريكي أن المشغل الخبيث، على وجه الخصوص، يمكنه “تنشيط ميكروفون أو كاميرا هذا الجهاز دون علم المستخدم”.

الرقابة

من بين المخاطر المرتبطة ب TikTok، يشير الخبراء إلى احتمال قيام السلطات الصينية بفرض رقابة على محتوى معين من أجل الامتثال لسياسة الحزب الشيوعي الصيني.

وفقًا لدانيال، “يمكن للحكومة الصينية أن تأمر TikTok بعدم السماح للمحتوى الداعم (للاحتجاجات في التبت أو تايوان) بالتسرب عبر منصتها، وبالتالي تشكيل مشهد المعلومات” المتاح للمستخدمين.

تدعي TikTok أنها لم تتلاعب أبدًا بمحتواها من أجل استرضاء السلطات الصينية. وخلص شيرمان إلى أنه “بالنظر إلى كيفية قيام السلطات الصينية بمراقبة المعلومات والحد من عمل الصحفيين، فليس من المستبعد على الإطلاق تكرار الأمر على TikTok في أي مكان آخر”.

معلومات مضللة

يتكهن المراقبون بأن TikTok ستستخدم للتأثير على الرأي وتعطيل العملية الديمقراطية في الولايات المتحدة، على غرار الحملة التي خاضتها روسيا قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية لعام 2016.

في الواقع، وفقًا لدراسة أجرتها Global Witness ومركز الأمن السيبراني للديمقراطية بجامعة نيويورك، سربت TikTok العديد من مقاطع الفيديو المضللة خلال حملة الانتخابات التشريعية الأمريكية الأخيرة.

حققت TikTok “أسوأ النتائج بين جميع المنصات التي تم اختبارها”، بما في ذلك “Facebook” و “YouTube”، وفقًا لدراسة مقارنة.

استجابة لهذه العيوب، نفذت الشبكة الاجتماعية تدابير اعتدال جديدة وتتطلب الآن التحقق من الحسابات الحكومية والسياسية.

النفور من الصين

يشك بعض الخبراء في قدرة TikTok على تهدئة المخاوف في الولايات المتحدة، حيث تم تجنب المنصة إلى حد كبير بسبب علاقاتها مع الصين.والأسوأ من ذلك، سوف يتولى الجمهوريون السيطرة على مجلس النواب في يناير.

الجمهوريون، الذين كانوا تاريخيًا أكثر عداءً للصين من الديمقراطيين، يمارسون ضغوطًا على إدارة الرئيس جو بايدن، التي تتفاوض حاليًا مع TikTok بشأن بروتوكول محتمل لمعالجة مخاوف الأمن القومي.

وفقًا ل Politico، استمرت المحادثات لأكثر من ثلاث سنوات، ولا تزال الخلافات داخل الحكومة قائمة، مما قد يتسبب في تعثر الحكومة وإجبار ByteDance على بيع TikTok.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.