بكتيريا الفم ما هي وما هو مدى خطورتها؟

soma
اخبار الصحة
soma28 نوفمبر 2022آخر تحديث : الإثنين 28 نوفمبر 2022 - 6:23 مساءً
بكتيريا الفم ما هي وما هو مدى خطورتها؟

بكتيريا الفم ما هي  اكتشف باحثو Karolinska Institutet في السويد البكتيريا الأكثر شيوعًا التي تسبب التهابات الفم الخطيرة. يأمل فريق البحث الآن أن يمنحهم فهمًا أفضل لكيفية ارتباط بكتيريا الفم والاضطرابات الأخرى.

أظهرت الأبحاث السابقة وجود روابط مباشرة بين صحة الأسنان والأمراض السائدة التي تهدد الحياة مثل مرض السكري والسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض الزهايمر. ومع ذلك، فقد حددت بعض التحقيقات طويلة المدى البكتيريا الموجودة في مناطق الفك والفم المصابة.

بكتيريا الفم ما هي

وفقًا ل “روسيا اليوم”، فحص العلماء في معهد كارولينسكا عينات مأخوذة من سجلات المرضى المصابين بعدوى خطيرة بالفم في مستشفى جامعة كارولينسكا في السويد بين عامي 2010 و 2020. ثم قاموا بتجميع قائمة بالبكتيريا الأكثر انتشارًا.

تقول البروفيسور مارغريت سالبرغ تشين من قسم طب الأسنان في معهد كارولينسكا: “نقدم هنا، لأول مرة، التركيب الميكروبيولوجي للأمراض البكتيرية من العينات التي تم جمعها على مدى عشر سنوات في مقاطعة ستوكهولم. وتشير النتائج إلى أن العديد من البكتيريا ترتبط العدوى بأمراض جهازية طويلة الأمد، وقد نما بعضها في ستوكهولم خلال السنوات العشر الماضية”.

يقول البروفيسور Salberg Chin: “توفر بياناتنا نظرة ثاقبة جديدة حول تنوع وانتشار الكائنات الحية الدقيقة الخطرة في التهابات الفم”.

هذا الاكتشاف مهم ليس فقط بالنسبة لطب الأسنان ولكن أيضًا لفهمنا لكيفية تأثير عدوى الأسنان على أولئك الذين يعانون من اضطرابات أساسية.

إذا كانت هناك جراثيم معينة تلحق الضرر بالفم عن طريق إصابته. مع انتشار العدوى، من المتصور للغاية أنها يمكن أن تؤثر على الأنسجة في أجزاء أخرى من الجسم “.

بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة سابقة قام بها نفس الفريق من الباحثين باستخدام 1014 عينة مريض- 469 امرأة و 545 رجلاً- أن شدة أورام البنكرياس مرتبطة بانتشار بكتيريا الفم في العضو.

على الرغم من أن تقنية قياس الطيف الكتلي MALDI- TOF اكتشفت بسرعة بكتيريا حية معينة في العينات، نادرًا ما تستخدم العناية بالأسنان هذه التقنية.

قال طالب من قسم الطب المخبري:” كانت دراستنا مجرد تحقيق وبائي أساسي واحد، ولتأكيد صحة النتائج، نحتاج إلى إجراء المزيد من الدراسات الأكبر “.

من أجل فهم الكائنات الدقيقة التي تسبب التهابات الأسنان بشكل أفضل، نتوقع الآن تعاونًا أوثق بين مختبرات الأحياء الدقيقة السريرية وأطباء الأسنان. لتعزيز إدارة علاج عدوى الفم والتشخيص.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.