الأطباء تحذر إليك أضرار زيادة تناول الكافين

soma
اخبار الصحة
soma7 يناير 2023آخر تحديث : السبت 7 يناير 2023 - 7:11 مساءً
الأطباء تحذر إليك أضرار زيادة تناول الكافين

أضرار زيادة تناول الكافينةكشفت وزارة الصحة، عن مؤشرات زيادة تناول جرعات عالية من الكافيين، كما أصدرت تحذيراً من مخاطر الإفراط في تناول القهوة يومياً.

أضرار زيادة تناول الكافين

نظرًا لأن شرب أكثر من أربعة فناجين من القهوة يوميًا يمكن أن يكون له تأثير سلبي مباشر على الصحة العامة للفرد، وعلى وجه الخصوص على صحة قلبه، فإن حساب “عيش بصحة”، وهو منصة التوعية التابعة للوزارة، موصى به في رسم بياني تم نشره على حسابه على Twitter لا يتم تجاوز هذا الحد.

ومن الأعراض المصاحبة لجرعة زائدة من الكافيين، بحسب الوزارة، تسارع ضربات القلب، وصعوبة في التنفس، وصداع، وألم في الصدر.

لقد أوضحت أنه إذا تم تجاوز الكمية، فإن الفرد لن يعاني فقط من فقدان السيطرة على العضلات ولكن أيضًا الهلوسة والغثيان والأرق والهلوسة.

ثبت أن شرب القهوة باعتدال له بعض الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل مخاطر الإصابة بأمراض معينة مثل مرض باركنسون والسكري من النوع 2 وأمراض الكبد.

ومع ذلك، من الممكن أيضًا تناول الكثير من الكافيين، مما قد يؤدي إلى آثار جانبية سلبية، مثل الأرق، والتوتر، وسرعة ضربات القلب، وارتعاش العضلات. يوصى عمومًا بالحد من تناول الكافيين إلى 400 مجم يوميًا ، أي حوالي 4 أكواب من القهوة.

من المهم أيضًا ملاحظة أن التسامح الفردي تجاه الكافيين يمكن أن يختلف، لذلك من الجيد أن تضع في اعتبارك مقدار الكافيين الذي تستهلكه وأن تنتبه إلى ما تشعر به.

إذا كنت تعاني من آثار جانبية سلبية بعد تناول الكافيين، فقد ترغب في تقليل تناولك أو التفكير في التحول إلى منزوعة الكافيين.

شرب الكثير من القهوة كل يوم يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية السلبية. يمكن أن تشمل:

  • الأرق: الكافيين من المنبهات التي يمكن أن تتداخل مع نومك.
  • العصبية: الكثير من الكافيين يمكن أن يجعلك تشعر بالقلق والتوتر.
  • مشاكل المعدة: يمكن أن يسبب الكافيين مشاكل في الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة وحرقة المعدة والإسهال.
  • زيادة معدل ضربات القلب: يمكن أن يتسبب الكافيين في زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم، مما قد يكون مصدر قلق لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.
  • الاعتماد: من الممكن تطوير الاعتماد الجسدي على الكافيين، مما قد يؤدي إلى أعراض الانسحاب مثل الصداع والتهيج عند التوقف عن تناوله.

من المهم أن نلاحظ أن تحمل الكافيين يختلف من شخص لآخر. يمكن لبعض الأشخاص التعامل مع كميات كبيرة من الكافيين دون أي آثار سلبية، بينما يكون البعض الآخر أكثر حساسية لتأثيراته.

يُنصح عمومًا بالحد من تناول الكافيين إلى 400 ملليجرام يوميًا ، أي حوالي أربعة أكواب من القهوة. ومع ذلك، إذا كنت تعاني من آثار جانبية سلبية من الكافيين، فقد تحتاج إلى تقليل تناولك أكثر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.