“منها جونسون أند جونسون”.. أمراض نادرة في أوروبا نتيجة بعض تطعيمات كورونا

Yaman
اخبار الصحة
Yaman12 نوفمبر 2021آخر تحديث : الجمعة 12 نوفمبر 2021 - 7:25 مساءً
“منها جونسون أند جونسون”.. أمراض نادرة في أوروبا نتيجة بعض تطعيمات كورونا

في تطور جديد لتلقي لقاحات فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم، أعلنت وكالة الأدوية الأوروبية، ضرورة إضافة نوع نادر من التهابات العمود الفقري، يعرف باسم “التهاب النخاع المستعرض”، كعرض جانبي للحصول على لقاح جونسون آند جونسون، والذي يتكون من جرعة واحدة.

مع العلم أن هذا العَرَض الصحي تسبب في عدم اكتمال المراحل الأولى من تطوير أسترازينيكا وجونسون آند جونسون، اللذين يعتمدان على نفس الآلية، وذكرت الوكالة الأوروبية التي تقوم بتقديم تحديثات حول سلامة اللقاحات المضادة لكورونا، إنها تقوم بفحص تقارير عن حالة دموية نادرة وهي “متلازمة تسرب الشعيرات الدموية بعد الحصول على تطعيم موديرنا”، إذ قامت بتسجيل 6 إصابات بها، وتقوم بإجراء تقييم لكل البيانات، دون أن يتضح وجود علاقة سببية بين التطعيمات والإصابات.

وإذا تعرض الإنسان للإصابة بالمتلازمة المذكورة، تتسرب السوائل من الأوعية الدموية الأصغر، ما يؤدي إلى حدوث تورم وانخفاض على مستوى ضغط الدم، وهو ما دفع المتخصصين إلى إجراء دراسة الحالة مع لقاح أسترازينيكا ولقاح جونسون آند جونسون، وأوردت الوكالة الأوروبية عدم وجود أدلة كافية بشأن صلة محتملة بين الإصابة النادرة بمتلازمة التهاب الأجهزة المتعددة وموديرنا وفايزر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.