قيمة الاكتتابات عبر حقوق الأولوية خلال 11 شهرا بقيمة 11.75 مليار ريال

soma
اقتصاد وتجارة
soma14 ديسمبر 2022آخر تحديث : الأربعاء 14 ديسمبر 2022 - 6:52 مساءً
قيمة الاكتتابات عبر حقوق الأولوية خلال 11 شهرا بقيمة 11.75 مليار ريال

قيمة الاكتتابات عبر حقوق الأولوية منذ بداية العام وحتى تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، عندما حصلت 13 شركة على تفويض رسمي لتنمية رؤوس أموالها من خلال الاشتراك في “حقوق الأولوية”، واصلت سوق الأسهم السعودية تسجيل أرقام قياسية للاكتتابات من خلال حقوق الأولوية.

وفي غضون 11 شهرًا، كان هناك 13 اكتتابًا في حقوق الأولوية ل 13 شركة مساهمة عامة، بقيمة إجمالية 11.75 مليار ريال، من خلال إصدار ما يقرب من 1.17 مليار سهم.

بقيمة 11.75 مليار ريال

منذ بدء التعامل مع الآلية الجديدة للحقوق، سجلت اشتراكات حقوق الأولوية مستوى قياسيًا ، سواء من حيث العدد أو القيمة.

وفقًا لوحدة مراقبة التقارير في جريدة الاقتصادية، بناءً على بيانات الشركات المدرجة. والسوق المالي السعودي تداول. المدرجة والأولويات التجارية لعام 2013.

تعتبر اشتراكات حقوق الأولوية بمثابة أوراق مالية قابلة للتداول لأنها تتيح لأصحابها خيار شراء الأسهم المُصدرة حديثًا بعد الإذن بتوسيع رأس المال في الشركات.

من أجل القضاء على الخسائر المتراكمة وتقوية مركزها المالي، كثيرًا ما تستخدم الشركات هذا النوع من زيادة رأس المال عن طريق “أسهم حقوق الإصدار”.

قيمة الاكتتابات

وارتفعت قيمة العروض بنحو الضعف خلال العام الحالي مقارنة بالمستوى القياسي البالغ ستة مليارات ريال المسجل في عام 2020. وارتفعت أكثر من 500٪ عن العام السابق لتصل إلى 1.83 مليار ريال من خلال 11 عرضًا.

الباحة للاستثمار، التأمين الوطني، الاتحاد الخليجي الوطني، الصادرات، العقارات، أنعام القابضة، أمانة للتأمين، بترورابغ، الوفرة، صناعة الورق، عناية للتأمين والعرب للتأمين من بين الشركات التي جمعت الأموال خلال العصر من خلال حقوق الأولوية.

وبمتوسط تغطية 92 في المائة، يجب التأكيد على أن حقوق الأولوية للاشتراكات لم يتم تغطيتها بالكامل. وحقق عرض الاتحاد الخليجي الوطني أقل معدل تغطية عند 27.2 في المائة، يليه “عناية للتأمين” بنسبة 61.7 في المائة.

ولم يؤد اكتتاب الاتحاد الخليجي الوطني وشركة عناية للتأمين إلى إثارة اهتمام المستثمرين المؤسسيين، وهو ما يحدث عادة بعد عرض الأسهم على المالكين؛ نتيجة لذلك، اضطر متعهد دفن الموتى لتغطية الاكتتاب في الأسهم المتبقية.

قيمة الاكتتابات عبر حقوق الأولوية

كما رفعت الشركة رأسمالها بنسبة 90.8 في المائة، ليصل إلى 16.7 مليار ريال، مقابل نحو 8.76 مليار ريال، تفوق “بترورابغ” على أكبر طرح بنسبة 7.95 مليار ريال، بنسبة 68 في المائة من قيمة الطرح.

ثانيًا، حلت الشركة محل العقارية التي زادت رأسمالها بنسبة 56٪ إلى 3.75 مليار ريال، أو 11.5٪ من إجمالي حقوق الأولوية المطروحة. وكانت العقارية قد زادت رأسمالها بمقدار 1.35 مليار ريال.ومن حيث النسبة المئوية، جاءت شمس في المركز الأول بعد زيادة رأسمالها بنحو 1000 في المائة ليصل إلى 578.2 مليون ريال من 52.57 مليون ريال، والصادرات في المرتبة الثانية بعد زيادة رأسمالها بنسبة 800 في المائة لتصل إلى 194.4 مليون ريال من 21.6 مليون ريال. ريال قبل الزيادة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.